web master Admin
عدد الرسائل : 500 العمر : 32 العمل/الترفيه : .............. المزاج : طبيعي kkkk : sms : MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: مقاربات نقدية للشعر القديم في كتاب لأمل نصير الإثنين يونيو 02, 2008 8:53 am | |
| يقول د. محمود السمرة في تقديمه لكتاب د. أمل نصير " حول نار الشعر القديم: مقاربات نقدية " الصادر حديثا " هذه الدراسة قيمة، تقدمها لنا الدكتورة امل نصير، فإذا بالشعر العصي على الفهم، شعر جميل واضح، تقف عنده معجبا بما تقرأ وتسأل نفسك: كيف فاتك الوقوع عليه . ويجعلك تنشط باحثا عن شعر آخر جميل غائب في المصادر"، ويضيف السمرة إن " تقريب هذا الشعر الجميل من نفوس ابناء زماننا كما فعل طه حسين في "حديث الاربعاء"، لهو عمل علمي تشكر عليه المؤلفة". وتقول د أمل نصير في كتابها – وفق ما ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية - " ان الفكر النقدي هو مظهر من مظاهر نشاط العقل الانساني المهمة حيث يسعى الانسان جاهدا الى فهم التجربة الانسانية ما وسعه ذلك مستفيدا من كل ما يملك من ادوات المعرفة والفهم، ولعل الاطلاع على النظريات النقدية الحديثة ومناهج النقد الغربية هي واحدة من هذه الادوات المهمة في هذا المجال خاصة في درس النص الادبي". وتضيف نصير "من هذا المنطلق عمدت الى الشعر العربي القديم واخترت في الفصل الاول المتنبي الذي اتحفنا بشعر لا تمل قرءاته ابدا حيث يخرج الناظر فيه بجديد كلما اعاد قراءاته، واخترت من شعره الكافوريات اي ما قاله في كافور الاخشيدي من شعر مدح او هجاء موضحة ما في هذا الشعر من مفارقة، فكان بعنوان "المفارقة في كافوريات المتنبي" وقد قسمت هذا الشعر الى قسمين: الاول "الكافوريات المدحية" وهذه كانت مشمولة بالمفارقة، لانه قصدغير ما اظهر، فقد خرج كثير من شعره هذا عن الممكن الى المستحيل في مدحه لكافور بما يحتمل المفارقة". وتخصص نصير الفصل الثاني "لمكان ذي الرمة" حيث قامت بدراسة فاعليته في بناء القصيدة عند مركزه على مقدمة القصيدة. وتركز على استطاعة ذي الرمة "تصور حياة الانسان العربي داخل الصحراء ووصف معاناته من خلال حديثه عن الطلل ورحلة الظعائن حيث المكان الخصيب، وكذلك الرحلة داخل الصحراء، فالطلل يؤدي الى المكان الخصيب وكذلك الرحلة داخل الصحراء تؤدي الى انتصار الارادة وجلب الحياة والخصب موضع الرجاء". أما الفصل الثالث فجعلته لدراسة "الزمن عند الشعراء العذريين في العصر الاموي" وقد "بدأت اولا بتوضيح معنى الزمن، وعرضت لمفاهيمه المختلفة عند الفلاسفة القدماء والمحدثين، ثم عرضت للأسباب التي دعتني الى دراسته عند الشعراء العذريين في العصر الاموي بشكل خاص، حيث تكشفت عن رؤية العذريين للزمن من خلال ملاحظتي للدهر، والموت، والشيب، والطلل، وثلاثية الزمن". | |
|